قبل شهور قليلة صدر كتاب عن أهم المفاهيم النقدية في فكر “إدوارد سعيد” بعنوان إدوارد سعيد.. “ثورة الفكر النقدي.. من الخلفيات إلى المفاهيم”
صدر عن دار المتوسط في إيطاليا كتاب للمفكر المغربي “عادل القريب” بعنوان: “إدوارد سعيد” ثورة الفكر النقدي.. من الخلفيات إلى المفاهيم”، وقد كونت عن الكتاب فكرة معقولة من خلال ما قرأته عنه، والذي أطمح إلى اقتنائه وقراءته قريبا، لا سيما بأنني مهتم بنتاج إدوارد سعيد، وكنت شاركت في ندوة تلفزية في فضائية الشارقة منتصف التسعينات، كان موضوعها فكر إدوارد سعيد ومكانته العلمية.
وجاء في تقديم الناشر للكتاب: “هذا الكتاب يحاول تسليط الضوء على أهم المفاهيم النقدية التي اجترحها إدوارد سعيد، ووظفها في قراءاته النقدية، ولأن جل كتاباته يطغى عليها الجانب البحثي التحليلي الصرف، فإننا نطمح في هذا العمل لتقريب القارئ من مفاهيمه النقدية بأسلوب سلس دون تعقيدات الجزالة اللغوية التي امتازت بها أبحاثه. وبعيداً عن إدوارد سعيد المناضل السياسي الكبير، وصاحب المبادئ، والأفكار النيرة الرافضة للظلم والاستعباد والاضطهاد، وبعيداً عن إدوارد سعيد المفكر الذي ارتبطت جل نقاشاته وحواراته بالقضية الفلسطينية، والتي كان من خلالها يحاول تكسير هشاشة الأفكار التي بنت كيانها على الأساطير، نجد في هذا الكتاب تتبعاً لأهم المفاهيم التي نأت بنفسها عن الجوانب السياسية، لتلج نسوع الإبداع الأدبي، معبرة عن أصالة ناقد عظيم، وعن رؤى متقدة، وتناول حصيف.
ولا شك بأن إدوارد سعيد شغل المفكرين والنقاد والمثقفين عربا وأجانب، بسبب ما أثاره من قضايا لافتة في النقد السياسي والفكري، وكان تناول المفكر والناقد المغربي د. عادل القريب عملا ضروريا ومعبرا عن أشواق الفكر والفلسفة والوعي والنقد، وقد قسم المؤلف كتابه إلى فصلين:
الفصل الأول:
تحدث فيه عن الروافد الفكرية والنقدية عند إدوارد سعيد، من خلال حصيلته النقدية والمعرفية التي كتب عنها أو تأثر بدراستها، ,والأشخاص الذين تأثر بهم من أمثال فوكو وديريدا وفرانز فانون وغرامشي وآخرين .
أما الفصل الثاني :
فقد اقتصره على إدوارد سعيد رائد النقد الثوري من بعد الكولونيالي.. وقد تضمن عددا من المباحث النقدية التي تعرض فيها المؤلف د. عادل القريب لمناقشة بعض المسائل النقدية التي شغلت بال إدوارد سعيد على غرار الاستشراق والقراءة الطباقية والهجنة وهجرة النظرية والأسلوب المتأخر وغيرها .
في الحقيقة الكتاب -بما قرأت عنه- يستحق القراءة..